[المرسلات : 5] فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا
5 - (فالملقيات ذكرا) أي الملائكة تنزل بالوحي إلى الأنبياء والرسل يلقون الوحي إلى الأمم
وقوله : " فالملقيات ذكرا " يقول : فالمبلغات وحي الله رسوله ، وهي الملائكة .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس " فالملقيات ذكرا " يعني : الملائكة .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة " فالملقيات ذكرا " قال : هي الملائكة تلقي الذكر على الرسل وتبلغه .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة " فالملقيات ذكرا " قال : الملائكة تلقي القرآن .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، " فالملقيات ذكرا " قال : الملائكة .
" فالملقيات ذكرا " الملائكة باجماع ، أي تلقى كتب اللة عز وجل الي الانبياء عليهم السلام ، قاله المهدوي .وقيل : هو جبريل وسمي باسم الجميع،لانه كان ينزل بها.وقيل:المرادالرسل يلقون الى اممهم ما انزل الله عليهم، قاله قطرب.وقرا ابن عباس((فالملقيات)) بالتشديد مع فتح القاف، وهوكقوله تعالى:"وإنك لتلقى القرآن" (النمل:6).
قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي , حدثنا زكريا بن سهل المروزي , حدثنا علي بن الحسن بن شقيق , حدثنا الحسين بن واقد , حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة "والمرسلات عرفاً" قال: الملائكة, وروي عن مسروق وأبي الضحى ومجاهد في إحدى الروايات والسدي والربيع بن أنس مثل ذلك وروي عن أبي صالح أنه قال: هي الرسل, وفي رواية عنه أنها الملائكة, وهكذا قال أبو صالح في العاصفات والناشرات والفارقات والملقيات أنها الملائكة. وقال الثوري عن سلمة بن كهيل عن مسلم البطين عن أبي العبيدين قال: سألت ابن مسعود عن المرسلات عرفاً قال: الريح, وكذا قال في " العاصفات عصفا * والناشرات نشرا " إنها الريح, وكذا قال ابن عباس ومجاهد وقتادة وأبو صالح في رواية عنه وتوقف ابن جرير في "والمرسلات عرفاً" هل هي الملائكة إذا أرسلت بالعرف أو كعرف الفرس يتبع بعضهم بعضاً, أو هي الرياح إذا هبت شيئاً فشيئاً ؟ وقطع بأن العاصفات عصفاً الرياح كما قاله ابن مسعود ومن تابعه, وممن قال ذلك في العاصفات عصفاً أيضاً علي بن أبي طالب والسدي وتوقف في الناشرات نشراً هل هي الملائكة أو الريح كما تقدم ؟ وعن أبي صالح أن الناشرات نشراً هي المطر, والأظهر أن المرسلات هي الرياح كما قال تعالى: "وأرسلنا الرياح لواقح" وقال تعالى: "وهو الذي يرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته" وهكذا العاصفات هي الرياح, يقال عصفت الرياح إذا هبت بتصويت, وكذا الناشرات هي الرياح التي تنشر السحاب في آفاق السماء كما يشاء الرب عز وجل.
وقوله تعالى: " فالفارقات فرقا * فالملقيات ذكرا * عذرا أو نذرا " يعني الملائكة. قاله ابن مسعود وابن عباس ومسروق ومجاهد وقتادة والربيع بن أنس والسدي والثوري , ولا خلاف ههنا فإنها تنزل بأمر الله على الرسل تفرق بين الحق والباطل, والهدى والغي, والحلال والحرام, وتلقي إلى الرسل وحياً فيه إعذار إلى الخلق وإنذار لهم عقاب الله إن خالفوا أمره. وقوله تعالى: "إنما توعدون لواقع" هذا هو المقسم عليه بهذه الأقسام أي ما وعدتم به من قيام الساعة والنفخ في الصور وبعث الأجساد وجمع الأولين والاخرين في صعيد واحد ومجازاة كل عامل بعمله إن خيراً فخير وإن شراً فشر, إن هذا كله لواقع أي لكائن لامحالة. ثم قال تعالى: "فإذا النجوم طمست" أي ذهب ضوؤها كقوله تعالى: "وإذا النجوم انكدرت" وكقوله تعالى: "وإذا الكواكب انتثرت" "وإذا السماء فرجت" أي انفطرت وانشقت وتدلت أرجاؤها ووهت أطرافها.
"وإذا الجبال نسفت" أي ذهب بها فلا يبقى لها عين ولا أثر كقوله تعالى: "ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفاً" الاية. وقال تعالى: "ويوم نسير الجبال وترى الأرض بارزة وحشرناهم فلم نغادر منهم أحداً" وقوله تعالى: "وإذا الرسل أقتت" قال العوفي عن ابن عباس : جمعت. وقال ابن زيد : وهذه كقوله تعالى: "يوم يجمع الله الرسل" وقال مجاهد : "أقتت" أجلت. وقال الثوري عن منصور عن إبراهيم "أقتت" أوعدت وكأنه يجعلها كقوله تعالى: "وأشرقت الأرض بنور ربها ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء وقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون". ثم قال تعالى: " لأي يوم أجلت * ليوم الفصل * وما أدراك ما يوم الفصل * ويل يومئذ للمكذبين " يقول تعالى لأي يوم أجلت الرسل وأرجىء أمرها حتى تقوم الساعة كما قال تعالى: "فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله إن الله عزيز ذو انتقام * يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار" وهو يوم الفصل كما قال تعالى: "ليوم الفصل" ثم قال تعالى معظماً لشأنه: "وما أدراك ما يوم الفصل * ويل يومئذ للمكذبين" أي ويل لهم من عذاب الله غداً وقد قدمنا في الحديث أن ويل واد في جهنم ولا يصح.
وبه قال الحسن: 5- "فالملقيات ذكراً" هي الملائكة. قال القرطبي بإجماع: أي تلقي الوحي إلى الأنبياء، وقيل هو جبريل، وسمي باسم الجمع تعظيماً له، وقيل هي الرسل يلقون إلى أممهم ما أنزل الله عليهم، قال قطرب. قرأ الجمهور "فالملقيات" بسكون اللام وتخفيف القاف اسم فاعل، وقرأ ابن عباس بفتح اللام وتشديد القاف من التلقية وهي إيصال الكلام إلى المخاطب، والرجح أن الثلاثة الأول للرياح، والرابع والخامس للملائكة، وهو الذي اختاره الزجاج والقاضي وغيرهما.
5- "فالملقيات ذكراً"، يعني الملائكة تلقي الذكر إلى الأنبياء، نظيرها: "يلقي الروح من أمره" (غافر- 15).
5-" فالملقيات ذكراً " .إقسام بطوائف من الملائكة أرسلهن الله تعالى بأوامره متتابعة . فعصفن عصف الرياح في امتثال أمره ، ونشرن الشرائع في الأرض ، أو نشرن النفوس الموتى بالجهل بما أوحين من العلم ، ففرقن بين الحق والباطل ، فألقين إلى الأنبياء ذكراً عذراً للمحقين ونذراً للمبطلين ، أو بآيات القرآن المرسلة بكل عرف إلى محمد عليه الصلاة والسلام ،فعصفن سائر الكتب والأديان بالنسخ ونشرن آثار الهدى والحكم في الشرق والغرب ،وفرقن بين الحق والباطل فألقين ذكر الحق فيما بين العالمين . أو بالنفوس الكاملة المرسلة إلى الأبدان لاستكمالها فعصفن ما سوى الحق ونشرن أثر ذلك في جميع الأعضاء ، ففرقن بين الحق بذاته والباطل في نفسه فيرون كل شيء هالكاً إلا وجهه ، فألقين ذكراً بحيث لا يكون في القلوب والألسنة إلا ذكر الله تعالى . أو برياح عذاب أرسلن فعصفن ، ورياح رحمة نشرن السحاب في الجو ، ففرقن فألقين ذكراً أي تسببن له ، فإن العاقل إذا شاهد هبوبها وآثارها ذكر الله تعالى وتذكر كمال قدرته ، وعرفاً إما نقيض النكر وانتصابه على العلة أي أرسلن للإحسان والمعروف ، أو بمعنى المتتابعة من عرف الفرس وانتصابه على الحال .
5. By those who bring down the Reminder,
5 - Then spread abroad a Message,