[القيامة : 1] لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ
1 - (لا) زائدة في الموضعين (أقسم بيوم القيامة)
اختلفت القراء في قراءة قوله : " لا أقسم بيوم القيامة " فقرأت ذلك عامة قراء الأمصار " لا أقسم " ( لا ) مفصولة من أقسم ، سوى الحسن و الأعرج ، فإنه ذكر عنهما أنهما كانا يقرآن ذلك ( لاقسم بيوم القيامة ) بمعنى : أقسم بيوم القيمة ، ثم أدخلت عليها لام القسم .
والقراءة التي لا أستجيز غيرها في هذا الموضع ( لا ) مفصولة ، أقسم مبتدأة على ما عليه قراء الأمصار ، لإجماع الحجة من القراء عليه .
وقد اختلف الذين قرءوا ذلك على الوجه الذي اخترنا قراءته في تأويله ، فقال بعضهم ( لا ) صلة ، وإنما معنى الكلام : أقسم بيوم القيامة .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا أبو هشام الرفاعي ، قال : ثنا ابن يمان ، قال : ثنا سفيان ، عن ابن جريج ، عن الحسن بن مسلم بن يناق ، عن سعيد بن جبير " لا أقسم بيوم القيامة " قال : أقسم بيوم القيامة .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن جريج ، عن الحسن بن مسلم ، عن سعيد بن جبير " لا أقسم " قال : أقسم .
وقال آخرون منهم : بل دخلت ( لا ) توكيداً للكلام .
ذكر من قال ذلك :
سمعت أبا هشام الرفاعي يقول : سمعت أبا بكر بن عياش يقول : قوله " لا أقسم " توكيد للقسم كقوله لا والله ، وقال بعض نحويي الكوفة : ( لا ) رد لكلام قد مضى من كلام المشركين الذين كانوا ينكرون الجنة والنار ، ثم ابتدئ القسم ، فقيل : أقسم بيوم القيامة ، وكان يقول : كل يمين قبلها رد لكلام ، فلا بد من تقديم ( لا ) قبلها ، ليفرق بذلك بين اليمين التي تكون جحداً ، واليمين التي تستأنف ويقول : ألا ترى أنك تقول متبدئاً : والله إن الرسول لحق ، وإذا قلت : لا والله إن الرسول لحق ، فكأنك أكذبت قوماً أنكروه .
واختلفوا أيضاً في ذلك ، هل هو قسم أم لا ؟ فقال بعضهم : هو قسم أقسم ربنا بيوم القيامة وبالنفس اللوامة .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن مغيرة ،عن أبي الخير بن تميم ، عن سعيد بن جبير ، قال : قال لي ابن عباس :ممن أنت ؟ فقلت : من أهل العراق ، فقال : أيهم ؟ فقلت : من بني أسد ، فقال : من حريبهم ، أو ممن أنعم الله عليهم ؟ فقلت : لا بل ممن أنعم الله عليهم ، فقال لي : سل ، فقلت : " لا أقسم بيوم القيامة " ، فقال : يقسم ربك بما شاء من خلقه .
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله " لا أقسم بيوم القيامة * ولا أقسم بالنفس اللوامة " قال : أقسم بهما جميعا .
وقال آخرون : بل أقسم بيوم القيامة ولم يقسم بالنفس اللوامة . وقالمعنى قوله " ولا أقسم بالنفس اللوامة " ولست أقسم بالنفس اللوامة .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قال : قال الحسن ، أقسم بيوم القيامة ، ولم يقسم بالنفس اللوامة .
وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب قول من قال : إن الله أقسم بيوم القيامة ، وبالنفس اللوامة وجعل ( لا ) رداً لكلام قد كان تقدمه من قوم ، وجواباً لهم .
وإنما قلنا ذلك أولى الأقوال بالصواب ، لأن المعروف من كلام الناس في محاوراتهم إذا قال أحدهم : لا والله ، لا فعلت كذا ، أنه يقصد بلا رد الكلام ، وبقوله : والله ، ابتداء يمين ، وكذلك قولهم : لا أقسم بالله لا فعلت كذا ، فإذا كان المعروف من معنى ذلك ما وصفنا ، فالواجب أن يكون سائر ما جاء من نظائره جارياً مجراه ، ما لم يخرج من شيء من ذلك عن المعروف بما يجب التسليم له وبعد : فإن الجميع من الحجة مجمعون على أن قوله " لا أقسم بيوم القيامة " قسم فكذلك قوله " ولا أقسم بالنفس اللوامة " إلا أن تأتي حجة تدل على أن أحدهما قسم والآخر خبر ، وقد دللنا على أن قراءة من قرأ الحرف الأول لأقسم بوصل اللام بأقسم قراءة غير جائزة لخلافها ما عليه الحجة مجمعة ، فتأويل الكلام إذاً : لا ما الأمر كما تقولون أيها الناس من أن الله لا يبعث عباده بعد مماتهم أحياء أقسم بيوم القيامة ، وكانت جماعة تقول : قيامة كل نفس موتها .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان و مسعر ، عن زياد بن علاقة ، عن المغيرة بن شعبة ، قال : يقولون : القيامة القيامة ، وإنما قيامة أحدهم : موته .
قال : ثنا وكيع ، عن مسعر و سفيان ، عن أبي قبيس ، قال : شهدت جنازة فيها علقمة ، فلما دفن قال : أما هذا فقد قامت قيامته .
مكية ن وهي تسع وثلاثون آية
قوله تعالى:" لا أقسم بيوم القيامة" قيل: ان ((لا)) صلة، وجاز وقوعها في اول السورة، لأن القرآن متصل بعضه ببعض، فهو في حكم كلام واحد، ولهذا قد يذكر الشيء في سورة ويجيء جوابه في سورة اخرى، كقوله تعالى:" وقالوا يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون" [ الحجر:6] وجوابه في سورة اخرى: " ما أنت بنعمة ربك بمجنون" [ القلم:2] ومعنى الكلام : اقسم بيوم القيامة، قاله ابن عباء وابن جبير وابو عبيدة، ومثله قول الشاعر:
تذكرت ليلى فاعترتني صبابة فكاد صميم القلب لا يتقطع
وحكى ابو الليث السمرقندي: اجمع المفسرون ان معنى (( لا اقسم)) : اقسم. واختلفوا في تفسير((لا)) قال بعضهم: ((لا )) زيادة في الكلام للزينة، ويجري في كلام العرب زيادة ((لا)) كما قال في آية اخرى:" قال ما منعك أن لا تسجد " [ الأعراف: 12] يعني ان تسجد، وقال بعضهم:((لا)) رد لكلامهم حيث انكروا البعث، فقال: ليس الأمر كما زعمتم.
قلت : وهذا قول الفراء، قال الفراء: وكثير من النحويين يقولون((لا)) صلة، ولا يجوز ان يبدأ بجحد ثم يجعل صلة، لأن هذا لو كان كذلك لم يعرف خبر فيه جحد من خبر لا جحد فيه، ولكن القرآن جاء بالرد على الذين انكروا البعث والجنة والنار، فجاء الإقسام بالرد عليهم في كثير من الكلام المبتدأ منه وغير المبتدأ وذلك كقولهم لا والله لا افعل فـ((لا)) رد لكلام قد مضى، وذلك كقولك: لا والله ان القيامة لحق، كأنك اكذبت قوماً انكروه. وانشد غير الفراء لامرئ القيس:
فلا وابيك ابنة العامري لا يدعي القوم اني افر
وقال غوية بن سلمى:
الا نادت امامه باحتمال لتحزنني فلا بك ما ابالي
وفائدتها توكيد القسم في الرد. قال الفراء: وكان هو من لا يعلاف هذه الجهة يقرأ ((لأقسم)) بغير الف، كأنه لا تأكيد دخلت على أقسم، وهو صواب، لأن العرب تقول: لأقسم بالله وهي قراءة الحسن و ابن كثير و الزهري و ابن هرمز " بيوم القيامة" أي بيوم يقوم الناس فيه لربهم، ولله عز وجل أن يقسم بما شاء.
تفسير سورة القيامة
بسم الله الرحمـن الرحيم
قد تقدم غير مرة أن المقسم عليه إذا كان منتفياً جاز الإتيان بلا قبل القسم لتأكيد النفي. والمقسم عليه ههنا هو إثبات المعاد والرد على ما يزعمه الجهلة من العباد ومن عدم بعث الأجساد, ولهذا قال تعالى: " لا أقسم بيوم القيامة * ولا أقسم بالنفس اللوامة " قال الحسن : أقسم بيوم القيامة ولم يقسم بالنفس اللوامة, وقال قتادة : بل أقسم بهما جميعاً, هكذا حكاه ابن أبي حاتم : وقد حكى ابن جرير عن الحسن والأعرج أنهما قرءا "لا أقسم بيوم القيامة " وهذا يوجه قول الحسن لأنه أثبت القسم بيوم القيامة ونفى القسم بالنفس اللوامة, والصحيح أنه أقسم بهما جميعاً كما قاله قتادة رحمه الله, وهو المروي عن ابن عباس وسعيد بن جبير , واختاره ابن جرير , فأما يوم القيامة فمعروف وأما النفس اللوامة فقال قرة بن خالد عن الحسن البصري في هذه الاية: إن المؤمن والله ما نراه إلا يلوم نفسه. ما أردت بكلمتي, ما أردت بأكلتي, ما أردت بحديث نفسي, وإن الفاجر يمضي قدماً ما يعاتب نفسه, وقال جويبر : بلغنا عن الحسن أنه قال في قوله: "ولا أقسم بالنفس اللوامة" قال: ليس أحد من أهل السموات والأرضين إلا يلوم نفسه يوم القيامة. وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي , حدثنا عبد الله بن صالح بن مسلم عن إسرائيل عن سماك أنه سأل عكرمة عن قوله: "ولا أقسم بالنفس اللوامة" قال: يلوم على الخير والشر لو فعلت كذا وكذا, ورواه ابن جرير عن أبي كريب عن وكيع عن إسرائيل به, وقال ابن جرير : حدثنا محمد بن بشار , حدثنا مؤمل , حدثنا سفيان عن ابن جريج عن الحسن بن مسلم عن سعيد بن جبير في قوله: "ولا أقسم بالنفس اللوامة" قال: تلوم على الخير والشر, ثم رواه من وجه آخر عن سعيد أنه سأل ابن عباس عن ذلك فقال: هي النفس اللؤوم, وقال علي بن أبي نجيح عن مجاهد تندم على ما فات وتلوم عليه, وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : اللوامة المذمومة, وقال قتادة "اللوامة" الفاجرة. وقال ابن جرير : وكل هذه الأقوال متقاربة بالمعنى والأشبه بظاهر التنزيل أنها التي تلوم صاحبها على الخير والشر وتندم على ما فات.
وقوله تعالى: " أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه " أي يوم القيامة أيظن أنا لا نقدر على إعادة عظامه وجمعها من أماكنها المتفرقة "بلى قادرين على أن نسوي بنانه" وقال سعيد بن جبير والعوفي عن ابن عباس : أن نجعله خفاً أو حافراً, وكذا قال مجاهد وعكرمة والحسن وقتادة والضحاك وابن جرير , ووجهه ابن جرير بأنه تعالى لو شاء لجعل ذلك في الدنيا, والظاهر من الاية أن قوله تعالى: "قادرين" حال من قوله تعالى: "نجمع" أي أيظن الإنسان أنا لا نجمع عظامه ؟ بل سنجمعها قادرين على أن نسوي بنانه أي قدرتنا صالحة لجمعها, ولو شئنا بعثناه أزيد مما كان فنجعل بنانه وهي أطراف أصابعه مستوية, وهذا معنى قول ابن قتيبة والزجاج . وقوله: "بل يريد الإنسان ليفجر أمامه" قال سعيد عن ابن عباس : يعني يمضي قدماً, وقال العوفي عن ابن عباس "ليفجر أمامه" يعني الأمل, يقول الإنسان أعمل ثم أتوب قبل يوم القيامة, ويقال: هو الكفر بالحق بين يدي القيامة. وقال مجاهد "ليفجر أمامه" ليمضي أمامه راكباً رأسه, وقال الحسن : لا يلقى ابن آدم إلا تنزع نفسه إلى معصية الله قدماً قدماً إلا من عصمه الله تعالى, وروي عن عكرمة وسعيد بن جبير والضحاك والسدي وغير واحد من السلف: هو الذي يعجل الذنوب ويسوف التوبة, وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : هو الكافر يكذب بيوم الحساب, وكذا قال ابن زيد وهذا هو الأظهر من المراد, ولهذا قال بعده " يسأل أيان يوم القيامة " أي يقول متى يكون يوم القيامة وإنما سؤاله سؤال استبعاد لوقوعه وتكذيب لوجوده كما قال تعالى: "ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين * قل لكم ميعاد يوم لا تستأخرون عنه ساعة ولا تستقدمون".
وقال تعالى ههنا: "فإذا برق البصر" قرأ أبو عمرو بن العلاء برق بكسر الراء أي حار, وهذا الذي قاله شبيه بقوله تعالى: "لا يرتد إليهم طرفهم" أي بل ينظرون من الفزع هكذا وهكذا لا يستقر لهم بصر على شيء من شدة الرعب, وقرأ آخرون برق بالفتح وهو قريب في المعنى من الأول, والمقصود أن الأبصار تنبهر يوم القيامة وتخشع وتحار وتذل من شدة الأهوال ومن عظم ما تشاهده يوم القيامة من الأمور. وقوله تعالى: "وخسف القمر" أي ذهب ضوؤه "وجمع الشمس والقمر" قال مجاهد : كورا, وقرأ ابن زيد عند تفسير هذه الاية " إذا الشمس كورت * وإذا النجوم انكدرت " وروي عن ابن مسعود أنه قرأ " وجمع الشمس والقمر ". وقوله تعالى: "يقول الإنسان يومئذ أين المفر" أي إذا عاين ابن آدم هذه الأهوال يوم القيامة حينئذ يريد أن يفر ويقول أين المفر أي هل من ملجأ أو موئل, قال الله تعالى: " كلا لا وزر * إلى ربك يومئذ المستقر " قال ابن مسعود وابن عباس وسعيد بن جبير وغير واحد من السلف: أي لا نجاة, وهذه الاية كقوله تعالى: " ما لكم من ملجأ يومئذ وما لكم من نكير " أي ليس لكم مكان تتنكرون فيه, وكذا قال ههنا: "لا وزر" أي ليس لكم مكان تعتصمون فيه, ولهذا قال: "إلى ربك يومئذ المستقر" أي المرجع والمصير.
ثم قال تعالى: "ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر" أي يخبر بجميع أعماله قديمها وحديثها, أولها وآخرها, صغيرها وكبيرها, كما قال تعالى: "ووجدوا ما عملوا حاضراً ولا يظلم ربك أحداً" وهكذا قال ههنا: " بل الإنسان على نفسه بصيرة * ولو ألقى معاذيره " أي هو شهيد على نفسه عالم بما فعله ولو اعتذر وأنكر, وكما قال تعالى: "اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً" وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس "بل الإنسان على نفسه بصيرة" يقول: سمعه وبصره ويداه ورجلاه وجوارحه. وقال قتادة : شاهد على نفسه وفي رواية قال: إذا شئت والله رأيته بصيراً بعيوب الناس وذنوبهم غافلاً عن ذنوبه. وكان يقال: إن في الإنجيل مكتوباً يا ابن آدم تبصر القذاة في عين أخيك وتترك الجذل في عينك لا تبصره!.
وقال مجاهد : "ولو ألقى معاذيره" ولو جادل عنها فهو بصير عليها. وقال قتادة " ولو ألقى معاذيره" ولو اعتذر يومئذ بباطل لا يقبل منه. وقال السدي "ولو ألقى معاذيره" حجته. وكذا قال ابن زيد والحسن البصري وغيرهم واختاره ابن جرير . وقال قتادة عن زرارة عن ابن عباس "ولو ألقى معاذيره" يقول: لو ألقى ثيابه. وقال الضحاك : ولو ألقى ستوره وأهل اليمن يسمون الستر العذار. والصحيح قول مجاهد وأصحابه كقوله تعالى: "يوم يبعثهم الله جميعاً فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون" وقال العوفي عن ابن عباس "ولو ألقى معاذيره" هي الاعتذار ألم تسمع أنه قال "لا ينفع الظالمين معذرتهم" وقال "وألقوا إلى الله يومئذ السلم" "فألقوا السلم ما كنا نعمل من سوء" وقولهم "والله ربنا ما كنا مشركين".
هي أربعون آية
وهي مكية بلا خلاف. وأخرج ابن الضريس والنحاس وابن مردويه والبيهقي في الدلائل من طرق عن ابن عباس قال: نزلت سورة القيامة، وفي لفظ سورة لا أقسم بمكة. وأخرج ابن مردويه عن ابن الزبير قال: أنزلت سورة لا أقسم بمكة.
قوله: 1- "لا أقسم بيوم القيامة" قال أبو عبيدة وجماعة من المفسرين: إن لا زائدة، والتقدير: أقسم. قال السمرقندي: أجمع المفسرون أن معنى لا أقسم: أقسم، واختلفوا في تفسير لا، فقال: بعضهم: هي زائدة، وزيادتها جارية في كلام العرب كما في قوله: " ما منعك أن لا تسجد " يعني أن تسجد، و"لئلا يعلم أهل الكتاب" ومن هذا قول الشاعر:
تذكرت ليلى فاعترتني صبابة وكاد صميم القلب لا يتقطع
وقال بعضهم: هي رد لكلامهم حيث أنكروا البعث كأنه قال: ليس الأمر كما ذكرتم أقسم بيوم القيامة، وهذا قول الفراء وكثير من النحوين، كقول الله لا والله، فلا رد لكلام قد تقدمها، ومنه قول الشاعر:
فلا وأبيك ابنة العامري لا يدعى القوم أني أفر
وقيل هي للنفي، لكن لا لنفي الإقسام، بل لنفي ما ينبئ عنه من إعظام المقسم به وتفخيمه. كأن معنى لا أقسم بكذا: لا أعظمه بإقسامي به حق إعظامه، فإنه حقيق بأكثر من ذلك. وقيل إنها لنفي الإقسام لوضوح الأمر، وقد تقدم الكلام على هذا في تفسير قوله: "فلا أقسم بمواقع النجوم" وقرأ الحسن وابن كثير في رواية عنه والزهري وابن هرمز لأقسم بدون ألف على أن اللام لام الابتداء، والقول الأول هو أرجح هذه الأقوال، وقد اعترض عليه الرازي بما لا يقدح في قوته ولا يفت في عضد رجحانه، وإقسامه سبحانه بيوم القيامة لتعظيمه وتفخيمه، ولله أن يقسم بما شاء من مخلوقاته.
1- "لا أقسم بيوم القيامة"، قرأ القواس عن ابن كثير: لأقسم الحرف الأول بلا ألف قبل الهمزة.
1-" لا أقسم بيوم القيامة " إدخال " لا " النافية على فعل القسم للتأكيد شائع في كلامهم قال امرؤ القيس :
لا وأبيك ابنة العامري لا يدعي القوم أني أفر
وقد مر الكلام فيه في قوله : " فلا أقسم بمواقع النجوم " وقرأ قنبل لأقسم بغير ألف بعد اللام وكذا روي عن البزي .
Surah 75. Al-Qiyamat
1. Nay, I swear by the Day of Resurrection;
SURA 75: QIYAMAH
1 - I do call to witness the Resurrection Day;