[الصافات : 153] أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ
153 - (أصطفى) بفتح الهمزة للاستفهام واستغني بها عن همزة الوصل فحذفت أي اختار (البنات على البنين)
يقول تعالى ذكره موبخاً هؤلاء القائلين لله أجنات من مشركي قريش "أصطفى" الله أيها القوم "البنات على البنين" والعرب إذا وجهوا الاستفهام إلى التوبيخ أثبتوا ألف الاستفهام أحياناً وطرحوها أحياناً، كما قيل : "أذهبتم" [الأحقاف :25 ] بالقصر "طيباتكم في حياتكم الدنيا" [الأحقاف : 20 ] يستفهم بها، ولا يستفهم بها، والمعنى في الحالين واحد، وإذا لم يستفهم في قوله "أصطفى البنات" ذهبت ألف اصطفى في الوصل ، وببتدأ بها بالكسر، وإذا استفهم فتحت وقطعت.
وقد ذكر عن بعض أهل المدينة أنه قرأ ذلك بترك الاستفهام والوصل. فأما قراء الكوفة والبصرة، فإنهم في ذلك على قراءته بالاستفهام ، وفتح ألفه في الأحوال كلها، وهي القراءة التي نختار لإجماع الحجة من القراء عليها.
ثم يبتديء " والحمد لله رب العالمين " على معنى التقريع والتوبيخ كأنه قال : ويحكم < أصطفى البنات > أي أختار البنات وترك البنين . وقراءة العامة < أصطفى > بقطع الألف ، لأنها ألف استفهام دخلت على ألف الوصل ، فحذفت ألف الوصل وبقيت ألف الاستفهام مفتوحة مقطوعة على حالها مثل " أطلع الغيب " [ مريم : 78 ] على ما تقدم . وقرأ أبو جعفر و شيبة و نافع و حمزة < اصطفى > بوصل الألف على الخبر بغير استفهام . وإذا ابتدأ بكسر الهمزة . وزعم أبو حاتم أنه لا وجه لها .
يقول تعالى منكراً على هؤلاء المشركين في جعلهم لله تعالى البنات سبحانه ولهم ما يشتهون أي من الذكور أي يودون لأنفسهم الجيد "وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداً وهو كظيم" أي يسوؤه ذلك ولا يختار لنفسه إلا البنين, يقول عز وجل فكيف نسبوا إلى الله تعالى القسم الذي لا يختارونه لأنفسهم ولهذا قال تعالى: "فاستفتهم" أي سلهم على سبيل الإنكار عليهم "ألربك البنات ولهم البنون" كقوله عز وجل: "ألكم الذكر وله الأنثى * تلك إذاً قسمة ضيزى". وقوله تبارك وتعالى: "أم خلقنا الملائكة إناثاً وهم شاهدون"أي كيف حكموا على الملائكة أنهم إناث وما شاهدوا خلقهم كقوله جل وعلا "وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثاً أشهدوا خلقهم ستكتب شهادتهم ويسألون" أي يسألون عن ذلك يوم القيامة. وقوله جلت عظمته: "ألا إنهم من إفكهم" أي من كذبهم " ليقولون * ولد الله " أي صدر منه الولد "وإنهم لكاذبون" فذكر الله تعالى عنهم في الملائكة ثلاثة أقوال في غاية الكفر والكذب, فأولاً جعلوهم بنات الله فجعلوا لله ولداً تعالى وتقدس, وجعلوا ذلك الولد أنثى ثم عبدوهم من دون الله تعالى وتقدس وكل منها كاف في التخليد في نار جهنم. ثم قال تعالى منكراً عليهم "أصطفى البنات على البنين" أي أي شيء يحمله على أن يختار البنات دون البنين كقوله عز وجل: "أفأصفاكم ربكم بالبنين واتخذ من الملائكة إناثاً ؟ إنكم لتقولون قولاً عظيماً" ولهذا قال تبارك وتعالى: " ما لكم كيف تحكمون " أي مالكم عقول تتدبرون بها ما تقولون "أفلا تذكرون * أم لكم سلطان مبين" أي حجة على ما تقولونه, " فاتوا بكتابكم إن كنتم صادقين " أي هاتوا برهاناً على ذلك يكون مستنداً إلى كتاب منزل من السماء عن الله تعالى أنه اتخذ ما تقولونه فإن ما تقولونه لا يمكن استناده إلى عقل بل لا يجوزه العقل بالكلية. وقوله تعالى: "وجعلوا بينه وبين الجنة نسباً" قال مجاهد: قال المشركون الملائكة بنات الله تعالى فقال أبو بكر رضي الله عنه فمن أمهاتهن, قالوا بنات سروات الجن وكذا قال قتادة وابن زيد ولهذا قال تبارك وتعالى: "ولقد علمت الجنة" أي الذين نسبوا إليهم ذلك "إنهم لمحضرون" أي إن الذين قالوا ذلك لمحضرون في العذاب يوم الحساب لكذبهم في ذلك وافترائهم وقولهم الباطل بلا علم, وقال العوفي عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: "وجعلوا بينه وبين الجنة نسباً" قال زعم أعداء الله أنه تبارك وتعالى هو وإبليس أخوان تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً, حكاه ابن جرير. وقوله جلت عظمته: "سبحان الله عما يصفون" أي تعالى وتقدس وتنزه عن أن يكون له ولد وعما يصفه به الظالمون الملحدون علواً كبيراً. قوله تعالى: "إلا عباد الله المخلصين" استثناء منقطع وهو من مثبت إلا أن يكون الضمير قوله تعالى: "عما يصفون" عائد إلى الناس جميعهم ثم استثنى منهم المخلصين وهم المتبعون للحق المنزل على كل نبي مرسل, وجعل ابن جرير هذا الاستثناء من قوله تعالى: " إنهم لمحضرون * إلا عباد الله المخلصين " وفي هذا الذي قاله نظر والله سبحانه وتعالى أعلم.
ثم كرر سبحانه تقريعهم وتوبيخهم فقال: 153- "أصطفى البنات على البنين" قرأ الجمهور بفتح الهمزة على أنها للاستفهام الإنكاري، وقد حذف معها همزة الوصل استغناء به عنها. وقرأ نافع في رواية عنه وأبو جعفر وشيبة والأعمش بهمزة وصل تثبت ابتداء وتسقط درجاً، ويكون الاستفهام منوياً قاله الفراء. وحذف حرفه للعلم به من المقام، أو على أن اصطفى وما بعده بدل من الجملة المحكية بالقول. وعلى تقدير عدم الاستفهام والبدل. فقد حكى جماعة من المحققين منهم الفراء أن التوبيخ يكون باستفهام وبغير استفهام كما في قوله: "أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا" وقيل هو على إضمار القول.
153. " أصطفى "، قرأ أبو جعفر : (( لكاذبون اصطفى )) موصولاً، على الخبر عن قول المشركين، وعند الوقف يبتدئ: (( اصطفى )) بكسر الألف، وقراءة العامة بقطع الألف، لأنها لأنها ألف استفهام دخلت على ألف الوصل، فحذفت ألف الوصل وبقيت ألف الاستفهام مفتوحة مقطوعة، مثل: استكبر ونحوها، " أصطفى البنات على البنين ".
153-" أصطفى البنات على البنين " استفهام إنكار واستبعاد ، والاصطفاء أخذ صفوة الشيء ، وعن نافع كسر الهمزة على حذف حرف الاستفهام لدلالة أم بعدها عليها أو على الإثبات بإضمار القول أي : لكاذبون في قولهم اصطفى ، أو إبداله من " ولد الله " .
153. (And again of their falsehood): He hath preferred daughters to sons
153 - Did He (then) choose daughters rather than sons?