31 - (فحق) وجب (علينا) جميعا (قول ربنا) بالعذاب أي قوله لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين (إنا) جميعا (لذائقون) العذاب بذلك القول ونشأ عنه قولهم
يقول تعالى ذكره : فحق علينا قول ربنا، فوجب علينا عذاب ربنا، إنا لذائقون العذاب نحن وأنتم بما قدمنا من ذنوبنا ومعصيتنا في الدنيا . فهذا خبر من الله عن قيل الجن والإنس.
كما حدثنا بشر، قال : ثنا يزيد، قال : ثنا سعيد، عن قتادة "فحق علينا قول ربنا".. . الآية، قال : هذا قول الجن.
" فحق علينا قول ربنا " هو أيضاً من قول المتبوعين ، أي وجب علينا وعليكم قول ربنا ، فكلنا ذائقو العذاب ، كما كتب الله وأخبر على ألسنة الرسل " لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين " [ السجدة : 13 ] . وهذا موافق للحديث : " إن الله جل وعز كتب للنار أهلاً وللجنة أهلاً لا يزاد فيهم ولا ينقص منهم " .
يذكر تعالى أن الكفار يتلاومون في عرصات القيامة كما يتخاصمون في دركات النار "فيقول الضعفاء للذين استكبروا إنا كنا لكم تبعاً فهل أنتم مغنون عنا نصيباً من النار * قال الذين استكبروا إنا كل فيها إن الله قد حكم بين العباد" وقال تعالى: " ولو ترى إذ الظالمون موقوفون عند ربهم يرجع بعضهم إلى بعض القول يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا أنتم لكنا مؤمنين * قال الذين استكبروا للذين استضعفوا أنحن صددناكم عن الهدى بعد إذ جاءكم بل كنتم مجرمين * وقال الذين استضعفوا للذين استكبروا بل مكر الليل والنهار إذ تأمروننا أن نكفر بالله ونجعل له أندادا وأسروا الندامة لما رأوا العذاب وجعلنا الأغلال في أعناق الذين كفروا هل يجزون إلا ما كانوا يعملون " وهكذا قالوا لهم ههنا "إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين" قال الضحاك عن ابن عباس يقولون كنتم تقهروننا بالقدرة منكم علينا لأنا كنا أذلاء وكنتم أعزاء, وقال مجاهد يعني عن الحق والكفار تقوله للشياطين. وقال قتادة قالت الإنس للجن إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين قال من قبل الخير فتنهونا عنه وتبطئونا عنه, وقال السدي تأتوننا من قبل الحق وتزينون لنا الباطل وتصدونا عن الحق وقال الحسن في قوله تعالى: "إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين" إي والله يأتيه عند كل خير يريده فيصده عنه, وقال ابن زيد معناه تحولون بيننا وبين الخير ورددتمونا عن الإسلام والإيمان والعمل بالخير الذي أمرنا به, وقال يزيد الشرك من قبل لا إله إلا الله وقال خصيف يعنون من قبل ميامنهم, وقال عكرمة "إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين" قال من حيث نأمنكم.
وقوله تعالى: "قالوا بل لم تكونوا مؤمنين" تقول القادة من الجن والإنس للأتباع ما الأمر كما تزعمون بل كانت قلوبكم منكرة للإيمان قابلة للكفر والعصيان "وما كان لنا عليكم من سلطان" أي من حجة على صحة ما دعوناكم إليه "بل كنتم قوماً طاغين" أي بل كان فيكم طغيان ومجاوزة للحق فلهذا استجبتم لنا وتركتم الحق الذي جاءتكم به الأنبياء وأقاموا لكم الحجج على صحة ما جاؤوكم به فخالفتموه "فحق علينا قول ربنا إنا لذائقون * فأغويناكم إنا كنا غاوين" يقول الكبراء للمستضعفين حقت علينا كلمة الله أنا من الأشقياء الذائقين للعذاب يوم القيامة "فأغويناكم" أي دعوناكم إلى الضلالة "إنا كنا غاوين" أي فدعوناكم إلى ما نحن فيه فاستجبتم لنا, قال الله تبارك وتعالى: "فإنهم يومئذ في العذاب مشتركون" أي الجميع في النار كل بحسبه "إنا كذلك نفعل بالمجرمين * إنهم كانوا" أي في الدار الدنيا "إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون" أي يستكبرون أن يقولوها كما يقولها المؤمنون قال ابن أبي حاتم حدثنا عبيد الله بن أخي بن وهب حدثنا عمي حدثنا الليث عن ابن مسافر يعني عبد الرحمن بن خالد عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله عز وجل" وأنزل الله تعالى في كتابه العزيز وذكر قوماً استكبروا فقال تعالى: "إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون" وقال ابن أبي حاتم أيضاً حدثنا أبي حدثنا أبو سلمة موسى بن إسماعيل حدثنا حماد عن سعيد الجريري عن أبي العلاء قال: يؤتى باليهود يوم القيامة فيقال لهم ما كنتم تعبدون ؟ فيقولون نعبد الله وعزيراً فيقال لهم: خذوا ذات الشمال, ثم يؤتى بالنصارى فيقال لهم ما كنتم تعبدون ؟ فيقولون نعبد الله والمسيح فيقال لهم: خذوا ذات الشمال, ثم يؤتى بالمشركين فيقال لهم لا إله إلا الله فيستكبرون ثم يقال لهم لا إله إلا الله فيستكبرون ثم يقال لهم لا إله إلا الله فيستكبرون فيقال لهم خذوا ذات الشمال. قال أبو نضرة فينطلقون أسرع من الطير. قال أبو العلاء ثم يؤتى بالمسلمين فيقال لهم ما كنتم تعبدون ؟ فيقولون كنا نعبد الله تعالى فيقال لهم هل تعرفونه إذا رأيتموه ؟ فيقولون نعم, فيقال لهم فكيف تعرفونه ولم تروه ؟ فيقولون نعلم أنه لا عدل له. قال فيتعرف لهم تبارك وتعالى وتقدس وينجي الله المؤمنين " ويقولون أإنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون " أي أنحن نترك عبادة آلهتنا وآلهة آبائنا عن قول هذا الشاعر المجنون يعنون رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى تكذيباً لهم ورداً عليهم: "بل جاء بالحق" يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء بالحق في جميع شرعة الله تعالى له من الأخبار والطلب "وصدق المرسلين" أي صدقهم فيما أخبروا عنه من الصفات الحميدة, والمناهج السديدة, وأخبر عن الله تعالى في شرعه وأمره كما أخبروا "ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك" الاية.
وقوله: 31- "فحق علينا قول ربنا إنا لذائقون" من قول المتبوعين: أي وجب علينا وعليكم ولزمنا قول ربنا، يعنون قوله تعالى: "لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين" إنا لذائقو العذاب: أي إنا جميعاً لذائقو العذاب الذي ورد به الوعيد. قال الزجاج: أي إن المضل والضال في النار.
31. " فحق "، وجب، " علينا "، جميعاً، " قول ربنا "، يعني: كلمة العذاب، وهي قوله: " لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين " (السجدة-13). " إنا لذائقون "، العذاب: أي: أن الضال والمضل جميعاً في النار.
31-" فحق علينا قول ربنا إنا لذائقون " .
31. Now the Word of our Lord hath been fulfilled concerning us. Lo! we are about to taste (the doom).
31 - So now has been proved true, against us, the Word of our Lord that we shall indeed (have to) taste (the punishment of our sins).