[الليل : 6] وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى
6 - (وصدق بالحسنى) أي بلا إله إلا الله في الموضعين
واختلف أهل التأويل في تأويل قوله تعالى " وصدق بالحسنى " فقال بعضهم : معنى ذلك : وصدق بالخلف نم الله ، على إعطائه ام أعطى من ماله فيما أعطى فيه مما أمره الله بإعطائه فيه .
ذكر من قال ذلك :
حدثني حميد بن مسعدة ، قال :ثنا بشر بن المفضل قال : ثنا داود ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله " وصدق بالحسنى" قال : وصدق بالخلف من الله .
حدثني محمد بن المثنى ، قال : ثني عبد الأعلى ، قال : ثنا داود ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : " وصدق بالحسنى " يقول : وصدق بالخلف من الله .
حدنا ابن المثنى ، قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، قال : ثنا خالد بن عبد الله عن داود بن أبي هند ، عن عكرمة ، عن ابن عباس " وصدق بالحسنى " بالخلف .
حدثني يعقوب ، قال : ثنا ابن علية ، عن داود ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، مثله .
حدثنا إسماعيل بن موسى السدي ، قال : أخبرنا بشر بن الحكم الأحسي ، عن سعيد بن الصلت ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس " وصدق بالحسنى " قال : أيقن بالخف .
حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ، عن قيس بن مسلم ، عن عكرمة " فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى " قال : بالخلف .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران عن سفيان ، عن قيس بن مسلم ، عن عكرمة " وصدق بالحسنى " قال : بأن الله سيخلف له .
قال : ثنا مهران عن سفيان عن أبي هاشم المكي عن مجاهد " وصدق بالحسنى " قال : بالخلف .
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن أبي بكر الهذلي ، عن شهر بن حوشب ، عن ابن عباس " وصدق بالحسنى " قال : بالخلف .
حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن نضر بن عربي ، عن عكرمة ، قال : بالخلف .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : وصدق بأن الله واحد لا شريك له .
ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن عمرو بن علي المقدمي ، قال : ثنا أشعث السجستاني ، قال : ثنا مسعر ، وحدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن مسعر ، عن أبي حصين ، عن أبي عبد الرحمن " وصدق بالحسنى " قال : بلا إله إلا الله .
حدثنا ابن بشار قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ، عن أبي حصين ، عن ابي عبد الرحمن مثله .
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن أبي حصين ، عن أبي عبيد الرحمن مثله .
حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله " وصدق بالحسنى " : بلا إله إلا الله .
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس " وصدق بالحسنى " : يقول : صدق بلا إله إلا الله .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : وصدق بالجنة .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد " وصدق بالحسنى " قال : بالجنة .
حدثنا ابن بشار ، قال : ثني محمد بن محبب ، قال : ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
حدثنا أبو كريب ،قال : ثنا وكيع ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
وقال آخرون : بل معناه : وصدق بموعد الله .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة " وصدق بالحسنى " قال : بموعد الله على نفسه ، فعمل بذلك الموعود الذي وعده الله .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة في قوله " وصدق بالحسنى " قال : صدق المؤمن بموعد الله الحسن .
وأشبه هذه الأقوال بما دل عليه ظاهر التنزيل ، وأولاها بالصواب عندي ، قول من قال : عني به التصديق بالخلف من الله على نفقته .
وإنما قلت ذلك أولى الأقوال بالصواب في ذلك ، لأن الله ذكر قبله منفقاً أنفق طلباً بنفقته الخلف منها فكان أولى المعاني به أن يكون الذي عقيبه الخبر عن تصديقه بوعد الله إياه بالخلف إذ كانت نفقته على الوجه الذي يرضاه ، مع أن الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بنحو الذي قلنا في ذلك ورد .
ذكر الخبر الوارد بذلك :
حدثني الحسن بن سلمة أبي كبشة ، قال : ثنا عبد الملك بن عمرو ، قال : بنا عباد بن راشد ، عن قتادة قال : ثني خليد العصري ، عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من يوم غربت فيه شمسه ، إلا وبجنبها ملكان بناديان ، يسمعه خلق الله كلهم إلا الثقلين : اللهم أعط منفقاً خلفاً وأعط مسكاً تلفاً ، فأنزل الله في ذلك القرآن " فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى " ... إلى قوله " للعسرى "" .
وذكر أن هذه الآية نزلت في أبي بكر الصديق رضي الله عنه .
ذكر الخبر بذلك :
حدثني هارون بن إدريس الأصم ، قال : ثنا عبد الرحمن بن محمد بن المحاربي ، قال : ثنا محمد بن إسحاق عن مجاهد بن عبيد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ، عن عامر بن عبد الله بن الزبير ، قال : كان أبو بكر الصديق يعتق على الإسلا م بمكة ، فكان بعتق عجائز ونساء إذا أسلمن ، فقال له أبوه : أي ببني أراك تعتق أناساً ضعفاء ، فلو أنك أعتقت رجلاً جلداً يقومون معك ، ويمنعونك ، ويدفعون عنك ، فقال : أي أبت ، إنما أريد - أظنه قال - ما عند الله . قال : فحدثني بعض أهل بيتي ، أن هذه الآية أنزلت فيه " فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى" .
قوله تعالى:" وصدق بالحسنى" أي بلا إله إلا الله، قاله الضحاك والسلمي وابن عباس أيضاً. وقال مجاهد: بالجنة، دليله قوله تعالى:" للذين أحسنوا الحسنى وزيادة" [يونس:26]...الآية. وقال قتادة: بموعود الله الذي وعده أن يثيبه. زيد بن أسلم: بالصلاة والزكاة والصوم. الحسن: بالخلف من عطائه، وهواختيار الطبري. وتقدم عن ابن عباس، وكله متقارب المعنى إذ كله يرجع إلى الثواب الذي هو الجنة.
قال الإمام أحمد : حدثنا يزيد بن هارون , حدثنا شعبة عن المغيرة عن إبراهيم , عن علقة أنه قدم الشام, فدخل مسجد دمشق فصلى فيه ركعتين وقال: اللهم ارزقني جليساً صالحاً قال فجلس له أبو الدرداء فقال له أبو الدرداء : ممن أنت ؟ قال: من أهل الكوفة, قال: كيف سمعت ابن أم عبد يقرأ "والليل إذا يغشى * والنهار إذا تجلى" قال علقمة : " الذكر والأنثى " فقال أبو الدرداء : لقد سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم فما زال هؤلاء حتى شككوني ثم قال ألم يكن فيكم صاحب الوساد وصاحب السر الذي لا يعلمه أحد غيره, والذي أجير من الشيطان على لسان محمد صلى الله عليه وسلم, وقد رواه البخاري ههنا ومسلم من طريق الأعمش عن إبراهيم قال قدم أصحاب عبد الله على أ بي الدرداء فطلبهم فوجدهم فقال: أيكم يقرأ علي قراءة عبد الله ؟ قالوا كلنا, قال: أيكم أحفظ ؟ فأشاروا إلى علقمة فقال: كيف سمعته يقرأ "والليل إذا يغشى" ـ قال ـ " الذكر والأنثى " قال: أشهد أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ هكذا, وهؤلاء يريدون أن أقرأ "وما خلق الذكر والأنثى" والله لا أتابعهم, هذا لفظ البخاري . وهكذا قرأ ذلك ابن مسعود وأبو الدرداء ورفعه أبو الدرداء , وأما الجمهور فقرأوا ذلك كما هو المثبت في المصحف الإمام العثماني في سائر الافاق "وما خلق الذكر والأنثى" فأقسم تعالى بـ "الليل إذا يغشى" أي إذا غشى الخليقة بظلامه "والنهار إذا تجلى" أي بضيائه وإشراقه.
"وما خلق الذكر والأنثى" كقوله تعالى: "وخلقناكم أزواجاً" وكقوله: "ومن كل شيء خلقنا زوجين" ولما كان القسم بهذه الأشياء المتضادة كان المقسم عليه أيضاً متضاداً, ولهذا قال تعالى: "إن سعيكم لشتى" أي أعمال العباد التي اكتسبوها متضادة أيضاً ومتخالفة فمن فاعل خيراً ومن فاعل شراً. قال الله تعالى: "فأما من أعطى واتقى" أي أعطى ما أمر بإخراجه واتقى الله في أموره "وصدق بالحسنى" أي بالمجازاة على ذلك قاله قتادة , وقال خصيف بالثواب, وقال ابن عباس ومجاهد وعكرمة وأبو صالح وزيد بن أسلم "وصدق بالحسنى" أي بالخلف. وقال أبو عبد الرحمن السلمي والضحاك "وصدق بالحسنى" أي بلا إله إلا الله وفي رواية عن عكرمة "وصدق بالحسنى" أي بما أنعم الله عليه, وفي رواية عن زيد بن أسلم "وصدق بالحسنى" قال: الصلاة والزكاة والصوم وقال مرة وصدقة الفطر. وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو زرعة , حدثنا صفوان بن صالح الدمشقي , حدثنا الوليد بن مسلم , حدثنا زهير بن محمد , حدثني من سمع أبا العالية الرياحي يحدث عن أبي بن كعب قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسنى قال: "الحسنى: الجنة".
وقوله تعالى: "فسنيسره لليسرى" قال ابن عباس : يعني للخير, وقال زيد بن أسلم : يعني للجنة, وقال بعض السلف: من ثواب الحسنة الحسنة بعدها, ومن جزاء السيئة السيئة بعدها, ولهذا قال تعالى: "وأما من بخل" أي بما عنده "واستغنى" قال عكرمة عن ابن عباس : أي بخل بماله واستغنى عن ربه عز وجل. رواه ابن أبي حاتم "وكذب بالحسنى" أي بالجزاء في الدار الاخرة "فسنيسره للعسرى" أي لطريق الشر كما قال تعالى: "ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة ونذرهم في طغيانهم يعمهون" والايات في هذا المعنى كثيرة دالة على أن الله عز وجل يجازي من قصد الخير بالتوفيق له, ومن قصد الشر بالخذلان, وكل ذلك بقدر مقدر والأحاديث الدالة على هذا المعنى كثيرة.
(رواية أبي بكر الصديق رضي الله عنه) قال الإمام أحمد : حدثنا علي بن عياش , حدثني العطاف بن خالد , حدثني رجل من أهل البصرة عن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق عن أبيه قال: سمعت أبي يذكر أن أباه سمع أبا بكر وهو يقول: " قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أنعمل على ما فرغ منه أو على أمر مؤتنف ؟ قال :بل على أمر قد فرغ منه قال: ففيم العمل يا رسول الله ؟ قال: كل ميسر لما خلق له".
(رواية علي رضي الله عنه) قال البخاري : حدثنا أبو نعيم , حدثنا سفيان عن الأعمش عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بقيع الغرقد في جنازة فقال: ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار فقالوا: يا رسول الله أفلا نتكل ؟ فقال: اعملوا فكل ميسر لما خلق له ثم قرأ " فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى * فسنيسره للعسرى " " وكذا رواه من طريق شعبة ووكيع عن الأعمش بنحوه. ثم رواه عن عثمان بن أبي شيبة عن جرير عن منصور عن سعيد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: " كنا في جنازة في بقيع الغرقد فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقعد وقعدنا حوله ومعه مخصرة فنكس, فجعل ينكت بمخصرته ثم قال: ما منكم من أحد ـ أو ما من نفس منفوسة ـ إلا كتب مكانها من الجنة والنار وإلا قد كتبت شقية أو سعيدة فقال رجل: يا رسول الله أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل ؟ فمن كان منا من أهل السعادة فسيصير إلى أهل السعادة, ومن كان منا من أهل الشقاء فسيصير إلى أهل الشقاء ؟ فقال: أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة, وأما أهل الشقاء فييسرون إلى عمل أهل الشقاء, ثم قرأ " فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى * فسنيسره للعسرى " " وقد أخرجه بقية الجماعة من طرق عن سعيد بن عبيدة به.
(رواية عبد الله بن عمر ) قال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرحمن , حدثنا شعبة عن عاصم بن عبيد الله قال سمعت سالم بن عبد الله يحدث عن ابن عمر قال: قال عمر : " يا رسول الله أرأيت ما نعمل فيه أفي أمر قد فرغ أو مبتدأ أو مبتدع ؟ قال: فيما قد فرغ منه, فاعمل يا ابن الخطاب , فإن كلاً ميسر, أما من كان من أهل السعادة فإنه يعمل للسعادة وأما من كان من أهل الشقاء فإنه يعمل للشقاء " , ورواه الترمذي في القدر عن بندار عن ابن مهدي به, وقال: حسن صحيح.
(حديث آخر من رواية جابر ) قال ابن جرير : حدثني يونس , أخبرنا ابن وهب , أخبرني عمرو بن الحارث عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله أنه قال: " يا رسول الله أنعمل لأمر قد فرغ منه أو لأمر نستأنفه ؟ فقال: لأمر قد فرغ منه فقال سراقة : ففيم العمل إذاً ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل عامل ميسر لعمله" ورواه مسلم عن أبي الظاهر عن ابن وهب به.
(حديث آخر) قال ابن جرير : حدثني يونس , حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن طلق بن حبيب عن بشير بن كعب العدوي قال: سأل غلامان شابان النبي صلى الله عليه وسلم فقالا: " يا رسول الله أنعمل فيما جفت الأقلام وجرت به المقادير أو في شيء يستأنف ؟ فقال: بل فيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير قالا: ففيم العمل إذاً ؟ قال: اعملوا فكل عامل ميسر لعمله الذي خلق له قالا: فالان نجد ونعمل " .
(رواية أبي الدرداء ) قال الإمام أحمد : حدثنا هشيم بن خارجة , حدثنا أبو الربيع سليمان بن عتبة السلمي عن يونس بن ميسرة بن حلبس عن أبي إدريس عن أبي الدرداء قال: " قالوا يا رسول الله أرأيت ما نعمل أمر قد فرغ منه أم شيء نستأنفه ؟ قال : بل أمر قد فرغ منه فقالوا: فكيف بالعمل يا رسول الله ؟ قال: كل امرىء مهيأ لما خلق له" تفرد به أحمد من هذا الوجه.
(حديث آخر) قال ابن جرير : حدثني الحسن بن سلمة بن أبي كبشة , حدثنا عبد الملك بن عمرو , حدثنا عباد بن راشد عن قتادة , حدثني خليد العصري عن أبي الدرداء قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من يوم غربت فيه شمسه إلا وبجنبتيها ملكان يناديان يسمعهما خلق الله كلهم إلا الثقلين: اللهم أعط منفقاً خلفاً وأعط ممسكاً تلفاً" وأنزل الله في ذلك القرآن " فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى * فسنيسره للعسرى " ورواه ابن أبي حاتم عن أبيه عن ابن أبي كبشة بإسناده مثله.
(حديث آخر) قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو عبد الله الطهراني , حدثنا حفص بن عمر العدني , حدثني الحكم بن أبان عن عكرمة عن ابن عباس " أن رجلاً كان له نخيل, ومنها نخلة فرعها في دار رجل صالح فقير ذي عيال, فإذا جاء الرجل فدخل داره فيأخذ التمرة من نخلته فتسقط التمرة, فيأخذها صبيان الرجل الفقير, فينزل من نخلته فينزع التمرة من أيديهم, وإن أدخل أحدهم التمرة في فمه أدخل أصبعه في حلق الغلام ونزع الثمرة من حلقه, فشكا ذلك الرجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره بما هو فيه من صاحب النخلة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: اذهب ولقي النبي صلى الله عليه وسلم صاحب النخلة فقال له: أعطني نخلتك التي فرعها في دار فلان ولك بها نخلة في الجنة فقال له: لقد أعطيت ولكن يعجبني ثمرها وإن لي لنخلاً كثيراً ما فيها نخلة أعجب إلي ثمرة من ثمرها, فذهب النبي صلى الله عليه وسلم فتبعه رجل كان يسمع الكلام من رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن صاحب النخلة فقال الرجل: يا رسول الله إن أنا أخذت النخلة فصارت لي النخلة فأعطيتك إياها أتعطيني ما أعطيته بها نخلة في الجنة ؟ قال: نعم .
ثم إن الرجل لقي صاحب النخلة ولكلاهما نخل, فقال له: أخبرك أن محمداً أعطاني بنخلتي المائلة في دار فلان نخلة في الجنة, فقلت له قد أعطيت ولكن يعجبني ثمرها, فسكت عنه الرجل فقال له: أراك إذاً بعتها, قال لا إلا أن أعطى بها شيئاً ولا أظنني أعطاه, قال: وما مناك ؟ قال: أربعون نخلة, فقال الرجل: لقد جئت بأمر عظيم, نخلتك تطلب بها أربعين نخلة ؟ ثم سكتا وأنشآ في كلام آخر, ثم قال: أنا أعطيتك أربعين نخلة, فقال: أشهد لي إن كنت صادقاً, فأمر بأناس فدعاهم فقال: اشهدوا إني قد أعطيته من نخلي أربعين نخلة بنخلته التي فرعها في دار فلان بن فلان, ثم قال: ما تقول ؟ فقال صاحب النخلة: قد رضيت, ثم قال بعد ليس بيني وبينك بيع لم نفترق, فقال له: قد أقالك الله ولست بأحمق حين أعطيتك أربعين نخلة بنخلتك المائلة, فقال صاحب النخلة: قد رضيت على أن تعطيني الأربعين على ما أريد, قال: تعطينيها على ساق, ثم مكث ساعة ثم قال: هي لك على ساق, وأوقف له شهوداً وعد له أربعين نخلة على ساق, فتفرقا, فذهب الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن النخلة المائلة في دار فلان قد صارت لي فهي لك, فذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرجل صاحب الدار فقال له النخلة لك ولعيالك" قال عكرمة : قال ابن عباس فأنزل الله عز وجل: " والليل إذا يغشى * والنهار إذا تجلى * وما خلق الذكر والأنثى * إن سعيكم لشتى * فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى * فسنيسره للعسرى " إلى آخر السورة, هكذا رواه ابن أبي حاتم وهو حديث غريب جداً.
قال ابن جرير : وذكر أن هذه الاية نزلت في أبي بكر الصديق رضي الله عنه: حدثنا هارون بن إدريس الأصم , حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي , حدثنا محمد بن إسحاق عن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه, عن عامر بن عبد الله بن الزبير قال: كان أبو بكر رضي الله عنه يعتق على الإسلام بمكة, فكان يعتق عجائز ونساء إذا أسلمن, فقال له أبوه: أي بني أراك تعتق أناساً ضعفاء فلو أنك تعتق رجالاً جلداء يقومون معك ويمنعونك ويدفعون عنك, فقال: أي أبت إنما أريد ـ أظنه قال ـ ما عند الله, قال: فحدثني بعض أهل بيتي أن هذه الاية أنزلت فيه " فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى ". وقوله تعالى: "وما يغني عنه ماله إذا تردى" قال مجاهد : أي إذا مات وقال أبو صالح ومالك عن زيد بن أسلم : إذا تردى في النار.
6- "وصدق بالحسنى" أي بالخلف من الله. قال المفسرون: فأما من أعطى المعسرين. وقال قتادة: أعطى حق الله الذي عليه. وقال الحسن: أعطى الصدق من قلبه وصدق بالحسنى: أي بلا إله إلا الله، وبه قال الضحاك والسلمي. وقال مجاهد: بالحسنى بالجنة. وقال زيد بن أسلم: بالصلاة والزكاة والصوم، والأول أولى. قال قتادة: بالحسنى: أي بموعود الله الذي وعده أن يثيبه. قال الحسن: بالخلف من عطائه، واختار هذا ابن جرير.
6- "وصدق بالحسنى"، قال أبو عبد الرحمن والضحاك: وصدق بلا إله إلا الله، وهي رواية عطية عن ابن عباس.
وقال مجاهد: بالجنة، دليله: قوله تعالى "للذين أحسنوا الحسنى" يعني الجنة.
وقيل "صدق بالحسنى": أي بالخلف، أي أيقن أن الله تعالى سيخلفه. وهي رواية عكرمة عن ابن عباس.
وقال قتادة ومقاتل والكلبي: بموعود الله عز وجل الذي وعده أن يثيبه.
6-" وصدق بالحسنى " تفصيل مبين لتشتت المساعي .والمعنى من أعطى الطاعة واتقى المعصية وصدق بالكلمة الحسنى وهي ما دلت على حق ككلمة التوحيد .
6. And believeth in goodness;
6 - And (in all sincerity) testifies to the Best,