[يس : 68] وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ
68 - (ومن نعمره) بإطالة أجله (ننكسه) وفي قراءة بالتشديد من التنكيس (في الخلق) أي خلقه فيكون بعد قوته وشبابه ضعيفا وهرما (أفلا يعقلون) أن القادر على ذلك المعلوم عندهم قادر على البعث فيؤمنوا وفي قراءة بالتاء
يقول تعالى ذكره " ومن نعمره " فنمد له في العمر " ننكسه في الخلق " نرده إلى مثل حاله في الصبا من الهرم والكبر، وذلك هو النكس في الخلق، فيصير لا يعلم شيئاً بعد العلم الذي كان يعلمه.
وبالذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
ذكر من قال ذلك:
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة قوله " ومن نعمره ننكسه في الخلق " نقول: من نمد له في العمر ننكسه في الخلق، لكيلا يعلم بعد علم شيئاً، يعني الهرم.
واختلفت القراء في قراءة قوله " ننكسه " فقرأه عامة قراء المدينة والبصرة وبعض الكوفيين: ( ننكسه) بفتح النون الأولى وتسكين الثانية، وقرأته عامة قراء الكوفة ( ننكسه) بضم النون الأولى وفتح الثانية وتشديد الكاف.
والصواب من القول في ذلك أنهما قراءتان مشهورتان في قراء الأمصار، فبأيتهما قرأ القارىء فمصيب، غير أن التي عليها عامة قراء الكوفيين أعجب إلي، لأن التنكيس من الله في الخلق إنما هو حال بعد حال، وشيء بعد شيء، فذلك تأييد للتشديد.
وكذلك اختلفوا في قراءة قوله " أفلا يعقلون " فقرأته قراء المدينة ( أفلا تعقلون) بالتاء على وجه الخطاب. وقرأته قراء الكوفة بالياء على الخبر، وقراءة ذلك بالياء أشبه بظاهر التنزيل، لأنه احتجاج من الله على المشركين الذين قال فيهم " ولو نشاء لطمسنا على أعينهم " فإخراج ذلك خبراً على نحو ما خرج قوله " لطمسنا على أعينهم " أعجب إلي، وإن كان الآخر غير مدفوع.
ويعني تعالى ذكره بقوله " أفلا يعقلون ": أفلا يعقل هؤلاء المشركون قدرة الله على ما يشاء بمعاينتهم ما يعاينون من تصريفه خلقه فيما شاء وأحب من صغر إلى كبر، ومن تنكيس بعد كبر في هرم.
قوله تعالى : " ومن نعمره ننكسه في الخلق " قرأ عاصم و حمزة < ننكسه > بضم النون الأولى وتشديد الكاف من التنكيس . الباقون < ننكسه > بفتح النون الأولى وضم الكاف من نكست الشيء أنكسه نكساً قلبته على رأسه فانتكس . قال قتادة : المعنى أنه يصير إلى حال الهرم الذي يشبه حال الصبا . وقال سفيان في قوله تعالى : " ومن نعمره ننكسه في الخلق " إذا بلغ ثمانين سنة تغير جسمه وضعفت قوته . قال الشاعر :
من عاش أخلقت الأيام جدته وخانه ثقتاه السمع والبصر
فطول العمر يصير الشباب هرماً ، والقوة ضعفاً ، والزيادة نقصاً ، وهذا هو الغالب . وقد تعوذ صلى الله عليه وسلم من أن يرد إلى أرذل العمر . وقد مضى في < النحل > بيانه . " أفلا يعقلون " أن من فعل هذا بكم قادر على بعثكم . وقرأ نافع و ابن ذكوان : < تعقلون > بالتاء . الباقون بالياء .
يخبر تعالى عن ابن آدم أنه كلما طال عمره, رد إلى الضعف بعد القوة, والعجز بعد النشاط, كما قال تبارك وتعالى: "الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفاً وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير" وقال عز وجل: "ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئاً" والمراد من هذا ـ والله أعلم الإخبار عن هذه الدار بأنها دار زوال وانتقال, لا دار دوام واسقرار, ولهذا قال عز وجل: "أفلا يعقلون" أي يتفكرون بعقولهم في ابتداء خلقهم, ثم صيرورتهم إلى سن الشيبة, ثم إلى الشيخوخة ليعلموا أنهم خلقوا لدار أخرى لا زوال لها ولا انتقال منها ولا محيد عنها, وهي الدار الاخرة.
وقوله تبارك وتعالى: "وما علمناه الشعر وما ينبغي له" يقول عز وجل مخبراً عن نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أنه ما علمه الشعر "وما ينبغي له" أي ما هو في طبعه فلا يحسنه ولا يحبه ولا تقتضيه جبلته, ولهذا ورد " أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يحفظ بيتاً على وزن منتظم بل إن أنشده زحفه أو لم يتمه " . وقال أبو زرعة الرازي : حدثنا إسماعيل بن مجالد عن أبيه عن الشعبي أنه قال: ما ولد عبد المطلب ذكراً ولا أنثى إلا يقول الشعر إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم, ذكره ابن عساكر في ترجمة عتبة بن أبي لهب الذي أكله الأسد بالزرقاء.
قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي , حدثنا أبو سلمة حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن الحسن هو البصري قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتمثل بهذا البيت:
كفى بالإسلام والشيب للمرء ناهياً
فقال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله
كفى الشيب والإسلام للمرء ناهياً
قال أبو بكر أو عمر رضي الله عنهما: أشهد أنك رسول الله, يقول تعالى: "وما علمناه الشعر وما ينبغي له" وهكذا روى البيهقي في الدلائل " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن مرداس السلمي رضي الله عنه أنت القائل:
أتجعل نهبي ونهب العبيد بين الأقرع وعيينة
فقال: إنما هو عيينة والأقرع, فقال صلى الله عليه وسلم: الكل سواء يعني في المعنى, صلوات الله وسلامه عليه " , والله أعلم .
وقد ذكر السهيلي في الروض الأنف لهذا التقديم والتأخير الذي وقع في كلامه صلى الله عليه وسلم في هذا البيت مناسبة أغرب فيها, حاصلها شرف الأقرع بن حابس على عيينة بن بدر الفزاري لأنه ارتد أيام الصديق رضي الله عنه بخلاف ذاك, والله أعلم, وهكذا روى الأموي في مغازيه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل يمشي بين القتلى يوم بدر وهو يقول نفلق هاماً" فيقول الصديق رضي الله عنه متمماً للبيت:
من رجال أعزة علينا وهم كانوا أعق وأظلما
وهذا لبعض الشعراء العرب في قصيدة له وهي في الحماسة. وقال الإمام أحمد : حدثنا هشيم : حدثنا مغيرة عن الشعبي عن عائشة رضي الله عنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استراث الخبر تمثل فيه ببيت طرفة: ويأتيك بالأخبار من لم تزود " ـ وهكذا رواه النسائي في اليوم والليلة من طريق إبراهيم بن مهاجر عن الشعبي عنها. ورواه الترمذي والنسائي أيضاً من حديث المقدام بن شريح بن هانىء عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها كذلك, ثم قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح, وقال الحافظ أبو بكر البزار : حدثنا يوسف بن موسى , حدثنا أسامة عن زائدة عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما, قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمثل من الأشعار: * ويأتك بالأخبار من لم تزود * " ثم قال, ورواه غير زائدة عن سماك عن عطية عن عائشة رضي الله عنها, هذا في شعر طرفة بن العبد في معلقته المشهورة, وهذا المذكور منها أوله:
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود
ويأتيك بالأخبار من لم تبع له بتاتاً ولم تضرب له وقت موعد
وقال سعيد بن أبي عروبة عن قتادة : قيل لعائشة رضي الله عنها: هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمثل بشيء من الشعر ؟ قالت رضي الله عنها: كان أبغض الحديث إليه, غير أنه صلى الله عليه وسلم كان يتمثل ببيت أخي بني قيس, فيجعل أوله آخره, وآخره أوله, فقال أبو بكر رضي الله عنه: ليس هذا هكذا يا رسول الله, " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني والله ما أنا بشاعر وما ينبغي لي" رواه ابن أبي حاتم وابن جرير , وهذا لفظه. وقال معمر عن قتادة : بلغني أن عائشة رضي الله عنها سئلت: هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمثل بشيء من الشعر ؟ فقالت رضي الله عنها: لا. إلا بيت طرفة.
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تزود
" فجعل صلى الله عليه وسلم يقول: من لم تزود بالأخبار فقال أبو بكر: ليس هذا هكذا, فقال صلى الله عليه وسلم: إني لست بشاعر ولا ينبغي لي" وقال الحافظ أبو بكر البيهقي : أخبرنا أبو عبد الله الحافظ , حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن نعيم وكيل المتقي ببغداد, حدثنا أبو محمد عبد الله بن هلال النحوي الضرير , حدثنا علي بن عمرو الأنصاري , حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت شعر قط إلا بيتاً واحداً.
تفاءل بما تهوى يكن فلقلما يقال لشيء كان إلا تحققا
سألت شيخنا الحافظ أبا الحجاج المزي عن هذا الحديث فقال: هو منكر, ولم يعرف شيخ الحاكم و لا الضرير , وثبت في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم تمثل يوم حفر الخندق بأبيات عبد الله بن رواحة رضي الله عنه, ولكن تبعاً لقول أصحابه رضي الله عنهم, فإنهم كانوا يرتجزون وهم يحفرون فيقولون:
لا هم لولا أنت ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا
فأنزلن سكينة علينا وثبت الأقدام إن لاقينا
إن الألى قد بغوا علينا إذا أرادوا فتنة أبينا
ويرفع صلى الله عليه وسلم صوته بقوله أبينا ويمدها , وقد روى هذا بزحاف في الصحيحين أيضاً, وكذا ثبت " أنه صلى الله عليه وسلم قال يوم حنين وهو راكب البغلة يقدم بها في نحور العدو:
أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب "
لكن قالوا هذا وقع اتفاقاً من غير قصد لوزن شعر, بل جرى على اللسان من غير قصد إليه, وكذلك ما ثبت في الصحيحين عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه, قال: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار, فنكبت أصبعه, فقال صلى الله عليه وسلم:
هل أنت إلا أصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت "
وسيأتي عند قوله تعالى "إلا اللمم" إنشاد:
إن تغفر اللهم تغفر جماً وأي عبد لك ما ألما
وكل هذا لا ينافي كونه صلى الله عليه وسلم ما علم شعراً وما ينبغي له, فإن الله تعالى إنما علمه القرآن العظيم الذي "لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد" وليس هو بشعر كما زعمه طائفة من جهلة كفار قريش, ولا كهانة, ولا مفتعل, ولا سحر يؤثر, كما تنوعت فيه أقوال الضلال وآراء الجهال, وقد كانت سجيته صلى الله عليه وسلم تأبى صناعة الشعر طبعاً وشرعاً, كما رواه أبو داود قال: حدثنا عبيد الله بن عمر , حدثنا عبد الله بن يزيد , حدثنا سعيد بن أبي أيوب , حدثنا شرحبيل بن يزيد المعافري عن عبد الرحمن بن رافع التنوخي قال: سمعت عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما يقول: " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما أبالي ما أوتيت إن أنا شربت ترياقاً, أو تعلقت تميمة, أو قلت الشعر من قبل نفسي" تفرد به أبو داود .
وقال الإمام أحمد رحمه الله: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن الأسود بن شيبان عن أبي نوفل قال: سألت عائشة رضي الله عنها: هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بسائغ عنده الشعر ؟ فقالت: قد كان أبغض الحديث إليه. وقال عن عائشة رضي عنها : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه الجوامع من الدعاء, ويدع ما بين ذلك: وقال أبو داود : حدثنا أبو الوليد الطيالسي : حدثنا شعبة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم "لأن يمتلىء جوف أحدكم قيحاً خير له من أن يمتلىء شعراً" انفرد به من هذا الوجه, وإسناده على شرط الشيخين, ولم يخرجاه.
وقال الإمام أحمد : حدثنا يزيد , حدثنا قزعة بن سويد الباهلي عن عاص بن مخلد عن أبي الأشعث الصنعاني (ح) وحدثنا الأشيب , فقال عن أبي عاصم عن أبي الأشعث عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرض بيت شعر بعد العشاء الاخرة, لم تقبل له صلاة تلك الليلة," وهذا حديث غريب من هذا الوجه, ولم يخرجه أحد من أصحاب الكتب الستة, والمراد بذلك نظمه لا إنشاده, والله أعلم, على أن الشعر ما هو مشروع, وهو هجاء المشركين الذي كان يتعاطاه شعراء الإسلام, كحسان بن ثابت رضي الله عنه, وكعب بن مالك وعبد الله بن رواحة وأمثالهم وأضرابهم رضي الله عنهم أجمعين, ومنه ما فيه حكم ومواعظ وآداب, كما يوجد في شعر جماعة من الجاهلية, ومنهم أمية بن أبي الصلت الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "آمن شعره, وكفر قلبه" وقد أنشد بعض الصحابة رضي الله عنهم للنبي صلى الله عليه وسلم مائة بيت يقول عقب كل بيت "هيه" يعني يستطعمه, فيزيده من ذلك, وقد روى أبو داود من حديث أبي بن كعب وبريده بن الحصيب وعبد الله بن عباس رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من البيان سحراً, وإن من الشعر حكماً" ولهذا قال تعالى: "وما علمناه الشعر" يعني محمداً صلى الله عليه وسلم ما علمه الله الشعر " وما ينبغي له" أي وما يصلح له "إن هو إلا ذكر وقرآن مبين" أي ما هذا الذي علمناه "إلا ذكر وقرآن مبين" أي بين واضح جلي لمن تأمله وتدبره, ولهذا قال تعالى: "لينذر من كان حياً" أي لينذر هذا القرآن المبين كل حي على وجه الأرض, كقوله: "لأنذركم به ومن بلغ" وقال جل وعلا: "ومن يكفر به من الأحزاب فالنار موعده" وإنما ينتفع بنذارته من هو حي القلب مستنير البصيرة, كما قال قتادة : حي القلب حي البصر. وقال الضحاك يعني عاقلاً "ويحق القول على الكافرين" أي هو رحمة للمؤمنين وحجة على الكافرين.
68- "ومن نعمره ننكسه في الخلق" قرأ الجمهور "ننكسه" بفتح النون الأولى وسكون الثانية وضم الكاف مخففة. وقرأ عاصم وحمزة بضم النون الأولى وفتح الثانية وكسر الكاف مشددة. والمعنى: من نطل عمره نغير خلقه، ونجعله على عكس ما كان عليه أولاً من القوة والطراوة. قال الزجاج: المعنى من أطلنا عمره نكسنا خلقه، فصار بدل القوة الضعف، وبدل الشباب الهرم، ومثل هذه الآية قوله سبحانه: "ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئاً" وقوله "ثم رددناه أسفل سافلين" ومعنى "أفلا تعقلون" أفلا تعلمون بعقولكم أن من قدر على ذلك قدر على البعث والنشور. قرأ الجمهور "يعقلون" بالتحتية. وقرأ نافع وابن ذكوان بالفوقية على الخطاب.
68. " ومن نعمره ننكسه في الخلق " قرأ عاصم، و حمزة : (( ننكسه )) بالتشديد، وقرأ الآخرون بفتح النون الأولى وضم الكاف مخففاً، أي: نرده إلى أرذل العمر شبه الصبي في أول الخلق.
وقيل: (( ننكسه في الخلق )) أي: نضعف جوارحه بعد قوتها ونردها إلى نقصانها بعد زيادتها. " أفلا يعقلون "، فيعتبروا ويعلموا أن الذي قدر على تصريف أحوال الإنسان يقدر على البعث بعد الموت.
68 -" ومن نعمره " ومن نطل عمره . " ننكسه في الخلق " نقلبه فيه فلا يزار يتزايد ضعفه وانتقاض بنيته وقواه عكس ما كان عليه بدء أمره ، و ابن كثير على هذه يشبع ضمة الهاء على أصله وقرأ عاصم و حمزة (( ننكسه )) من التنكيس وهو أبلغ والنكس أشهر . " أفلا يعقلون " أن من قدر على ذلك قدر على الطمس والمسح فإنه مشتمل عليهما ويزاد غير أنه علىتدرج ، وقرأ نافع برواية ابن عامر و ابن ذكوان و يعقوب بالتاء لجري الخطاب قبله .
68. He whom We bring unto old age, We reverse him in creation (making him go back to weakness after strength). Have ye then no sense?
68 - If We grant long life to any, We cause him to be reversed in nature: will they not then understand?