[لقمان : 9] خَالِدِينَ فِيهَا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
9 - (خالدين فيها) حال مقدرة أي مقدرا خلودهم فيها إذا دخلوها (وعد الله حقا) أي وعدهم الله بذلك وحقه حقا (وهو العزيز) الذي لا يغلبه شيء فيمنعه من إنجاز وعده ووعيده (الحكيم) الذي لا يضع شيئا إلا في محله
" خالدين فيها " يقول: ماكثين فيها إلى غير نهاية " وعد الله حقا " يقول: وعدهم الله وعداً حقاً، لا شك فيه ولا خلف له " وهو العزيز " يقول وهو الشديد في انتقامه من أهل الشرك به، والصادين عن سبيله، " الحكيم " في تدبير خلقه.
قوله تعالى: "إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم" لما ذكر عذاب الكفار ذكر نعيم المؤمنين. "خالدين فيها" أي دائمين. "وعد الله حقا" أي وعدهم الله هذا وعداً حقاً لا خلف فيه. "وهو العزيز الحكيم" تقدم أيضاً.
هذا ذكر مآل الأبرار من السعداء في الدار الاخرة, الذين آمنوا بالله وصدقوا المرسلين, وعملوا الأعمال الصالحة التابعة لشريعة الله "لهم جنات النعيم" أي يتنعمون فيها بأنواع الملاذ والمسار من المآكل والمشارب والملابس والمساكن والمراكب والنساء والنضرة والسماع, الذي لم يخطر ببال أحد وهم في ذلك مقيمون دائماًلا يظعنون دائماً ولا يبغون عنها حولاً. وقوله تعالى: "وعد الله حقاً" أي هذا كائن لا محالة لأنه من وعد الله, والله لا يخلف الميعاد, لأنه الكريم المنان الفعال لما يشاء القادر على كل شيء "وهو العزيز" الذي قهر كل شيء ودان له كل شيء "الحكيم" في أقواله وأفعاله, الذي جعل القرآن هدى للمؤمنين "قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى" الاية. وقوله "وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خساراً".
وانتصاب 9- "خالدين فيها" على الحال وقرأ زبد بن علي خالدون فيها على أنه خبر ثان لأن "وعد الله حقاً" هما مصدران الأول مؤكد لنفسه: أي وعد الله وعداً، والثاني مؤكد لغيره، وهو مضمون الجملة الأولى وتقديره حق ذلك حقا. والمعنى: أن وعده كائن لا محالة ولا خلف فيه "وهو العزيز" الذي لا يغلبه غالب "الحكيم" في كل أفعاله وأقواله.
9- "خالدين فيها وعد الله حقاً وهو العزيز الحكيم".
9 -" خالدين فيها " حال من الضمير في " لهم " أو من " جنات النعيم " والعامل ما تعلق به اللام . " وعد الله حقاً " مصدران مؤكدان الأول لنفسه والثاني لغيره لأن قوله " لهم جنات " وعد وليس كل وعد حقاً . " وهو العزيز " الذي لا يغلبه شيء فيمنعه عن إنجاز وعده ووعيده . " الحكيم " الذي لا يفعل إلا ما تستدعيه حكمته .
9. Wherein they will abide. It is a promise of Allah in truth. He is the Mighty, the Wise.
9 - To dwell therein. The promise of God is true: and He is Exalted in power, Wise.