[الشعراء : 110] فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ
110 - (فاتقوا الله وأطيعون) كرره تأكيدا
القول في تأويل قوله تعالى : " فاتقوا الله وأطيعون ".
قوله تعالى : " فاتقوا الله وأطيعون " كرر تأكيداً .
هذا إخبار من الله عز وجل عن عبده ورسوله نوح عليه السلام, وهو أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض بعد ما عبدت الأصنام والأنداد, فبعثه الله ناهياً عن ذلك ومحذراً من وبيل عقابه, فكذبه قومه, فاستمروا على ما هم عليه من الفعال الخبيثة في عبادتهم أصنامهم مع الله تعالى: ونزل الله تعالى تكذيبهم له منزلة تكذيبهم جميع الرسل, فلهذا قال تعالى: "كذبت قوم نوح المرسلين * إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتقون" أي ألا تخافون الله في عبادتكم غيره "إني لكم رسول أمين" أي إني رسول من الله إليكم, أمين فيما بعثني الله به, أبلغكم رسالات ربي ولا أزيد فيها ولا أنقص منها " فاتقوا الله وأطيعون * وما أسألكم عليه من أجر " الاية, أي لا أطلب منكم جزاء على نصحي لكم, بل أدخر ثواب ذلك عند الله "فاتقوا الله وأطيعون" فقد وضح لكم وبان صدقي ونصحي وأمانتي فيما بعثني الله به وائتمنني عليه.
وكرر قوله: 110- "فاتقوا الله وأطيعون" للتأكيد والتقرير في النفوس مع كونه علق كل واحد منهم بسبب، وهو الأمانة في الأول، وقطع الطمع في الثاني، ونظيره قولك: ألا تتقي الله في عقوقي وقد ربيتك صغيراً، ألا تتقي الله في عقوقي وقد علمتك كبيراً، وقد تقدم الآمر بتقوى الله على الأمر بطاعته، لأن تقوى الله علة لطاعته.
110- "فاتقوا الله وأطيعون".
110 -" فاتقوا الله وأطيعون " كرره للتأكيد والتنبيه على دلالة كل واحد مت أمانته وحسم طعمه على وجوب طاعته فيما يدعوهم إليه فكيف إذا اجتمعا ، وقرأ نافع و ابن عامر و أبو عمرو و حفص بفتح الياء في " أجري " في الكلمات الخمس .
110. So keep your duty to Allah, and obey me.
110 - So fear God, and obey me.