[المؤمنون : 88] قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
88 - (قل من بيده ملكوت) ملك (كل شيء) والتاء للمبالغة (وهو يجير ولا يجار عليه) يحمي ولا يحمى عليه (إن كنتم تعلمون)
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : قل يا محمد بن بيده خزائن كل شيء .
كما حدثن محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله " ملكوت كل شيء " قال : خزائن كل شيء .
حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن مجاهد ، في قوله " قل من بيده ملكوت كل شيء " قال : خزائن كل شيء .
وقوله : " وهو يجير " من أراد ممن قصده بسوء " ولا يجار عليه " يقول : ولا أحد يمتنع ممن أراده هو بسوء ، فيدفع عنه عذابه وعقابه " إن كنتم تعلمون " من ذلك صفته ، فإنهم يقولون : إن ملكت كل شيء ، والقدرة على الأشياء كلها لله ، فقل لهم يا محمد " فأنى تسحرون " يقولون : فمن أي وجه تصرفون عن التصديق بآيات الله ، والإقرار بأخباره وإخبار رسوله ، والإيمان بأن الله القادر على كل ما يشاء ، وعلى بعثكم أحياء بعد مماتكم ، مع علمكم بما تقولون من عظيم سلطانه وقدرته .
وكان ابن عباس فيما ذكر عنه يقول في معنى قوله : " تسحرون " ما :
حدثني به علي ، قال : ثنا عبد الله قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله : " فأنى تسحرون " يقول : تكذبون .
وقد بينت فيما مضى السحر : أنه تخييل الشيء إلى الناظر أنه على خلاف ما هو به من هيئته ، فذلك معنى قوله : " فأنى تسحرون " إنما معناه : فمن أي وجه يخيل إليكم الكذب حقا ، والفاسد صحيحا ، فتصرفون عن الإقرار بالحق ، الذي يدعوكم إليه رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم .
" قل من بيده ملكوت كل شيء " يريد السموات وما فوقها وما بينهن، والأرضين وما تحتهن وما بينهن، وما لا يعلمه أحد إلا هو. وقال مجاهد : " ملكوت كل شيء " خزائن كل شيء. الضحاك : ملك كل شيء. والملكوت من صفات المبالغة كالجبروت والرهبوت، وقد مضى في ((الأنعام)). " وهو يجير ولا يجار عليه " أي يمنع ولا يمنع منه. وقيل: " يجير " يؤمن من شاء. " ولا يجار عليه " أي لا يؤمن من أخافه. ثم قيل: هذا في الدنيا، أي من أراد الله إهلاكه وخوفه لم يمنعه منه مانع، ومن أراد نصره وأمنه لم يدفعه من نصره وأمنه دافع. وقيل: هذا في الآخرة، أي لا يمنعه من مستحق الثواب مانع ولا يدفعه عن مستوجب العذاب دافع.
يقرر تعالى وحدانيته واستقلاله بالخلق والتصرف والملك ليرشد إلى أنه الله الذي لا إله إلا هو, ولا تنبغي العبادة إلا له وحده لا شريك له, ولهذا قال لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم أن يقول للمشركين العابدين معه غيره المعترفين له بالربوبية, وأنه لا شريك له فيها, ومع هذا فقد أشركوا معه في الإلهية فعبدوا غيره معه مع اعترافهم أن الذين عبدوهم لا يخلقون شيئاًولايملكون شيئاً ولا يستبدون بشيء, بل اعتقدوا أنهم يقربونهم إليه زلفى "ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى" فقال: "قل لمن الأرض ومن فيها ؟" أي من مالكها الذي خلقها ومن فيها من الحيوانات والنباتات والثمرات وسائر صنوف المخلوقات " إن كنتم تعلمون * سيقولون لله " أي فيعترفون لك بأن ذلك لله وحده لا شريك له, فإذا كان ذلك "قل أفلا تذكرون" أنه لا تنبغي العبادة إلا للخالق الرزاق لا لغيره "قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم" ؟ أي من هو خالق العالم العلوي بما فيه من الكواكب النيرات والملائكة الخاضعين له في سائر الأقطار منها والجهات, ومن هو رب العرش العظيم, يعني الذي هو سقف المخلوقات, كما جاء في الحديث الذي رواه أبو داود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "شأن الله أعظم من ذلك إن عرشه على سمواته هكذا" وأشار بيده مثل القبة, وفي الحديث الاخر "ما السموات السبع والأرضون السبع وما بينهن وما فيهن في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة, وإن الكرسي بما فيه بالنسبة إلى العرش كتلك الحلقة في تلك الفلاة" ولهذا قال بعض السلف: إن مسافة ما بين قطري العرش من جانب إلى جانب مسيرة خمسين ألف سنة, وارتفاعه عن الأرض السابعة مسيرة خمسين ألف سنة, وقال الضحاك عن ابن عباس : إنما سمي عرشاً لارتفاعه.
وقال الأعمش عن كعب الأحبار : إن السموات والأرض في العرش كالقنديل المعلق بين السماء والأرض. وقال مجاهد : ما السموات والأرض في العرش إلا كحلقة في أرض فلاة. وقال ابن أبي حاتم : حدثنا العلاء بن سالم , حدثنا وكيع , حدثنا سفيان الثوري عن عمار الدهني عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: العرش لا يقدر قدره أحد, وفي رواية: إلا الله عز وجل, وقال بعض السلف: العرش من يا قوتة حمراء, ولهذا قال ههنا: "ورب العرش العظيم" أي الكبير. وقال في آخر السورة "رب العرش الكريم" أي الحسن البهي, فقد جمع العرش بين العظمة في الإتساع والعلو والحسن الباهر, ولهذا قال من قال إنه من يا قوتة حمراء. وقال ابن مسعود : إن ربكم ليس عنده ليل ولا نهار, نور العرش من نور وجهه.
وقوله: "سيقولون لله قل أفلا تتقون" أي إذا كنتم تعترفون بأنه رب السموات ورب العرش العظيم, أفلا تخافون عقابه وتحذرون عذابه في عبادتكم معه غيره وإشراككم به. قال أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا القرشي في كتاب التفكر والإعتبار : حدثنا إسحاق بن إبراهيم , أخبرنا عبيد الله بن جعفر , أخبرني عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً ما يحدث عن امرأة كانت في الجاهلية على رأس جبل معها ابن لها يرعى غنماً, فقال لها ابنها: يا أمه من خلقك ؟ قالت: الله. قال فمن خلق أبي. قالت: الله. قال: فمن خلقني ؟ قالت: الله. قال: فمن خلق السموات ؟ قالت: الله. قال: فمن خلق الأرض ؟ قالت: الله. قال: فمن خلق الجبل ؟ قالت: الله. قال: فمن خلق هذه الغنم ؟ قالت: الله. قال: فإني أسمع لله شأناً ثم ألقى نفسه من الجبل فتقطع " . قال ابن عمر : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً ما يحدثنا هذا الحديث, قال عبد الله بن دينار : كان ابن عمر كثيراً ما يحدثنا بهذا الحديث, قلت: في إسناده عبد الله بن جعفر المديني والد الإمام علي بن المديني , وقد تكلموا فيه, فالله أعلم.
"قل من بيده ملكوت كل شيء" أي بيده الملك "ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها" أي متصرف فيها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا والذي نفسي بيده وكان إذا اجتهد في اليمين قال لا ومقلب القلوب" فهو سبحانه الخالق المالك المتصرف "وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون" كانت العرب إذا كان السيد فيهم فأجار أحداً لا يحفر في جواره, وليس لمن دونه أن يجير عليه لئلا يفتات عليه, ولهذا قال الله: "وهو يجير ولا يجار عليه" أي وهو السيد العظيم الذي لا أعظم منه, الذي له الخلق والأمر ولا معقب لحكمه, الذي لا يمانع ولا يخالف, وما شاء كان ومالم يشأ لم يكن, وقال الله: "لا يسأل عما يفعل وهم يسألون" أي لا يسأل عما يفعل لعظمته وكبريائه وغلبته وقهره وحكمته وعدله, فالخلق كلهم يسألون عن أعمالهم, كما قال تعالى: " فوربك لنسألنهم أجمعين * عما كانوا يعملون ".
وقوله: "سيقولون لله" أي سيعترفون أن السيد العظيم الذي يجير ولا يجار عليه هو الله تعالى وحده لا شريك له "قل فأنى تسحرون" أي فكيف تذهب عقولكم في عبادتكم معه غيره مع اعترافكم وعلمكم بذلك, ثم قال تعالى: "بل أتيناهم بالحق" وهو الإعلام بأنه لا إله إلا الله, وأقمنا الأدلة الصحيحة الواضحة القاطعة على ذلك "وإنهم لكاذبون" أي في عبادتهم مع الله غيره ولا دليل لهم على ذلك, كما قال في آخر السورة "ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون" فالمشركون لا يفعلون ذلك عن دليل قادهم إلى ما هم فيه من الإفك والضلال, وإنما يفعلون ذلك اتباعاً لابائهم وأسلافهم الحيارى الجهال, كما قال الله عنهم: "إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون".
وهكذا في قوله: 88- " قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون * سيقولون لله " باللام نظراً إلى معنى السؤال كما سلف. وقرأ أبو عمرو وأهل العراق بغير لام نظراً إلى لفظ السؤال، ومثل هذا قول الشاعر:
إذا قيل من رب المزالف والقرى ورب الجياد الجرد قيل لخالد
أي لمن المزالف، والملكوت الملك، وزيادة التاء للمبالغة، نحو جبروت ورهبوت، ومعنى "وهو يجير" أنه يغيث غيره إذا شاء ويمنعه "ولا يجار عليه" أي لا يمنع أحداً أحداً من عذاب الله ولا يقدر على نصره وإغاثته، يقال أجرت فلاناً: إذا استغاث بك فحميته، وأجرت عليه: إذا حميت عنه.
88. " قل من بيده ملكوت كل شيء "، الملكوت الملك، والتاء فيه للمبالغة، " وهو يجير "، أي: يؤمن من يشاء " ولا يجار عليه "، أي: لا يؤمن من أخافه الله، أو يمنع هو من السوء من يشاء، ولا يمنع منه من أراده بسوء، " إن كنتم تعلمون "، قيل: معناه أجيبوا إن كنتم تعلمون.
88ـ " قل من بيده ملكوت كل شيء " ملكه غاية ما يمكن وقيل خزائنه . " وهو يجير " يغيث من يشاء وحرسه . " ولا يجار عليه " ولا يغاث أحد ويمنع منه ، وتعديته بعلى لتضمين معنى النصرة . " إن كنتم تعلمون " .
88. Say: In Whose hand is the dominion over all things and He protecteth, while against Him there is no protection, if ye have knowledge?
88 - Say: Who is it in whose hands is the governance of all things, who protects (all), but is not protected (of any)? (Say) if ye know.